اطلاق نموذج مكاني معياري -DGGS- جديد من المتوقع أن يسهل ويوحد تبادل البيانات المكانية على مستوى الكوكب

كخبراء نظم معلومات جغرافية نحتاج في الكثير من الأحيان إلى القيام بتحليل على مستوى واسع كالمدن مثلا. أحد المشاكل العملية التي نصتدم بها عادة هي توفير البيانات. أولا قد لا تتوفر البيانات المناسبة للمدينة بشكل مفتوح . وغير ذلك عليك البحث عن معلومات عن الطريقة التي تمت نمذجة البيانات بها ونوع المعلومات المخزنة. حيث أن كل هيئة حكومية أو شركة ترى العالم بشكل خاص وبالتالي تنتج بيانات من نوع خاص. وبالتالي قد تكون البيانات المتوفرة غير متوافقة مع خوارزميات التحليل الذي تريد أن تقوم به. تخيل الان أنك تريد أن تجمع معلومات لتدرس ظاهرة بين عدة مدن أو بين الدول أو حتى على مستوى كوكب الأرض.

البيانات المعيارية المكانية Geo Standards

لمواجهة هذه المشكلة تم تطوير فكرة نماذج البيانات المعيارية أو Standards والتي تلعب أهمية كبيرة في توحيد طريقة تخزين البيانات توزيعها وتبادلها وتوحيد خوارزميات التحليل المكاني. هنالك عدة هيئات تعمل على انتاج هذه النماذج ومن أهمها OGC والتي هي اختصار لـ Open Geospatial Consortium أو الجمعية الجغرافية المكانية المفتوحة. وهي أهم جمعية للبيانات المفتوحة في العالم. يمكنك زيارة الموقع هنا.

الخبر:

أعلنت الـ OGC يوم الثلاثاء الماضي عن اطلاق نموذج مكاني جديد بإسم Discrete Global Grid System DGGS من المتوقع أن يغير طريقة تبادل البيانات على مستوى الكوكب.

Earth

النموذج:

1-  إطار للإستعاضة عن نظم الاسقاط التقليدية على مستوى الكوكب وذلك عن طريق تقسيمه الى شبكة من المضلعات و تقسيم كل منها الى مضلعات أصغر.
2- إطار لتطبيق الخوارزميات على البيانات التي تكون مرجعة بالنظام الجديد

أهميته

الفائدة من هذا النموذج تناغم تجميع وتبادل البيانات الصورية والشعاعية والغمامات النقطية Vector – Raster and Point Clouds. والغاء التقسيمات التقليدية بين الـ Vector and Raster أي بين البيانات الصورية والشعاعية. واختصار التعقيدات التي تنتج عن نظم الاسقاط التقليدية. يمكن دمج الظواهر الاجتماعية والاقتصادية بالبيانات المكانية. حيث يمكن اختيار الأجزاء المهمة لنا والتي قد تكون متوزعة على مناطق كبيرة. وسيصبح DGGS النظام الأساسي عند دراسة ظواهر على مستوى كبير بالإضافة الى البيانات الكبيرة.

النموذج المعياري:

يمكنك الحصول على نسخة عن الوثيقة التي تصفه هنا. سأحاول تلخيص المهم منها في قريبا. لذلك لاتنسى الاشتراك بالموقع. والاعجاب بصفحة الفيسبوك That GIS Guy – نظم المعلومات الجغرافية ومشاركة  هذه المقالة مع أصدقائك المختصين. وفي حال لديك أي تعليقات أو أسئلة لاتتردد حيث أنك تفيدنا في تحسين المقالات.

الكاتب: أمجد عجوب

ماجستير في علوم الجيوديزيا ونظم المعلومات الجغرافية

مصدر الخبر