خمس مكتبات برمجية ومنصات تمكنك من نشر خريطتك على الويب بسهولة

لابد أنك تحب عرضَ خريطتك على أوسع جمهور, وخرائط “الويب” هي أفضل طريقة لفعل ذلك. هذه المقالة توصّف خمس مكتبات شهيرة لتصميم خرائط “الويب”.

OpenLayers

وفقاً لموقعها الرسمي, هي مكتبة تمت برمجتها ب “جافا سكريبت” بشكل كامل  Pure JavaScript لعرض بيانات الخرائط في معظم متصفحات “الويب” الحديثة، دون الحاجة إلى إضافة أية برامج أخرى من المخدم أو المستخدم. يمكنك بواسطتها بناء تطبيقات جغرافية غنية تستند إلى “الويب”، وتمّ تطويرها بشكل مجاني من قبل مجتمع برمجيات المصدر المفتوح (Open Source Community) وهي مصممة للعمل على كل من الأجهزة النقالة وكذلك تطبيقات متصفح سطح المكتب التقليدية.

كي تبدأ باستخدام هذه المكتبة يمكنك قراءة هذه المقالة التي كتبتها في وقت سابق.

Google Maps API

تسمح واجهة برمجة التطبيقات الـ API -Application Programming Interface- لخرائط غوغل للمطورين Developers بتضمين خرائط غوغل على صفحات “الويب”  باستخدام واجهة “جافا سكريبت” بسيطة أو واجهة “فلاش”. وهي مصممة للعمل على كل من الأجهزة النقالة وكذلك تطبيقات متصفح سطح المكتب التقليدية. يتضمن الـ API العديد من اللغات، ويمكنك استخدام الترميز الجغرافي Geocoding ضمنها ، كما أنّ لها آليات للمطورين الذين يرغبون في استخدام خرائط جوجل داخل الشبكات الداخلية.

يمكنك رؤية مثال تعليمي مباشر هنا

ArcGIS online

هي أيضا واحدة من منصات العرض الجغرافي الأكثر شعبية من شركة ESRI. يسمح لك باستخدام وإنشاء ومشاركة الخرائط والمشاهد والتطبيقات والطبقات والتحليلات والبيانات. يمكنك الوصول إلى العديد من الخرائط الجاهزة للاستخدام في مشروعك بالإضافة أنك تستطيع إضافة عناصر ونشر طبقات “الويب” بتخزين بياناتك ضمن الـ Cloud. وهي مصممة للعمل على كل من الأجهزة النقالة وكذلك تطبيقات متصفح سطح المكتب التقليدية.

يمكنك رؤية مثال مباشر هنا

Leaflet

مكتبة “جافا سكريبت” تسمح للمطورين دون الحاجة لامتلاك خلفية في نظم المعلومات الجغرافية بعرض خرائط “الويب” بسهولة ويمكنك بواسطتها عرض الـ Tiles وفق اختيارك. هذه الـ Tiles قد تكون حتى صورة عادية ذات دقة عالية وحجم كبير, حيث ان استخدام هذه التقنية يسرع من أداء متصفحك. Leaflet تدعم كما بقية المكتبات المذكورة في هذه المقالة HTML5 and CSS3.  يمكن تحميل بيانات من نوع ملفات Geojson، وخلق طبقات تفاعلية، مثل علامات بنوافذ تظهر معلومات عند النقر عليها. المكتبة مصممة للعمل على كل من الأجهزة النقالة وكذلك تطبيقات متصفح سطح المكتب التقليدية. مبرمج هذه المكتبة Vladimir Agafonkin انضم الى Mapbox في عام 2013. يمكنك رؤية بعض الأمثلة التعليمية المباشرة هنا

Mapbox

هو منصة جغرافية تعطي سهولة في استخدام مجموعة من الأدوات لإنشاء خرائط “الويب” والجوال الجميلة. فهو يوفر للمستخدمين السيطرة الكاملة على خريطة التصميم (بما في ذلك خريطة الخلفية ال Base Map) ويحتوي على الكثير من الخدمات الإضافية مثل صور الأقمار الصناعية، الترميز الجغرافي أو توجيه المسارات.

في حال كنت متابع لصفحة That GIS Guy لابد أنك انتبهت أني معجب بهذه المكتبة كثيرا.

يمكنك رؤية مثال تعليمي مباشر هنا

هناك نسبة وصول محددة لصفحة الفيس بوك لذلك لاتنسى الاشتراك بالموقع حتى تصلك المقالات على الايميل, والإعجاب بصفحة الفيسبوك That GIS Guy – نظم المعلومات الجغرافية ومشاركة  هذه المقالة مع أصدقائك المختصين. وفي حال كان لديك أية تعليقات أو أسئلة فلا تتردد بمشاركتها,  فمساهمتك تفيد في تحسين المقالات.

الكاتب: أمجد عجوب

ماجستير في علوم الجيوديزيا ونظم المعلومات الجغرافية

مراجعة: مراد ملحم

ماجستير في علوم الجيوديزيا ونظم المعلومات الجغرافية