الإقصاء الاجتماعي Social Exclusion

أن تكون عضواً في المجتمع يحمل في طياته العديد من المزايا، فكل فرد من المجتمع يجب أن توفر له إمكانية الوصول إلى البنية التحتية، الإسكان، التعليم، وإلى كل الموارد التي توفرها المدينة، ومع توفر هذه الموارد تتوفر العديد من الفرص.

لكن ما يمكن أن يحصل هو أن يجد بعض الأفراد أنفسهم مدفوعين ومطرودين إلى محيط المجتمع، وعندما يحصل هذا يخسر هؤلاء العديد من المزايا، فقد يكون لهم حقوق أقل، إمكانية وصول إلى الموارد بشكل أقل، فرص عمل أقل، إلخ…

في الشكل الآتي نعتبر أن المجتمع في المركز (مركز المدينة).

 

هناك العديد من العوامل التي تسبب هذا الإقصاء في المجتمعات. من هذه العوامل:

الفقر:

مغناطيس الفقر يجذب بعض الأفراد إلى الأطراف بسبب عدم قدرتهم على تحمل نفقات المعيشة والآجارات في مراكز المدن، وكلما ابتعدنا عن المركز سيعاني هؤلاء الأفراد من الإقصاء الاجتماعي بشكل أكبر.

الأمراض (الجسدية والنفسية):

وهو عامل مهم جداً فالأشخاص الذين يعانون من الأمراض سيواجهون صعوبة بالتفاعل مع المحيط ومع المجتمع وقد يتم إبعادهم بشكل أو بآخر عن المركز.

التمييز:

على أساس عرقي أو ديني أو ثقافي أو سياسي أو بسبب التوجه الجنسي.

نقص السكن والتعليم وفرص العمل

ويعتبر هذا العامل من أهم العوامل المؤثرة على إقصاء الأفراد إلى خارج المجتمع.

وكما رأينا في الشكل الموضح فإن كل عامل تم توضيحه بشكل مغناطيس منفرد لكن في الواقع الأشخاص الذين يعانون من الإقصاء الاجتماعي يعانون غالباً من عدة عوامل مجتمعة مع بعضها البعض، وعندما نجد هؤلاء الأفراد في أطراف المجتمع سيكونون معرضين بشكل أكبر للأمراض ونقص الخدمات الصحية وستزداد حتماً معدلات الجرائم بسبب شعورهم بالحرمان من الحقوق التي يتمتع بها بقية أفراد المجتمع. بالتالي الإقصاء الاجتماعي له عدة عوامل تؤثر به والتي يجب أخذها جميعاً بعين الاعتبار عند دراسة حالة إقصاء اجتماعي.

وما يندرج تحت مفهوم الإقصاء فكرة (الفصل الاجتماعي Social Segregation) وهي فكرة مهمة جداً لأنها تؤدي إلى فصل مجموعات عن بعضها البعض ضمن المجتمع الواحد وإعطائهم إمكانية وصول لموارد مختلفة منفصلة عن موارد المدينة الرئيسية ضمن مجتمع واحد.

ويشير المصطلح إلى التوزيع غير المتناسب للسكان ضمن المدينة وتناثر الفئات الاجتماعية المختلفة بشكل غير متساوي على المناطق السكنية. ينتج عن هذا الفصل المبني على أساس عرقي أو ديني أو ثقافي أو اقتصادي أنواع مختلفة من الأحياء كالأحياء الطلابية، الأحياء الفقيرة أو الغنية، أحياء للمهاجرين، أحياء لكبار السن أو العائلات، أحياء مرتبطة بمهنة ما، أحياء ذات طابع ديني (كالأحياء اليهودية في مختلف أنحاء أوروبا) أو أحياء ذات طابع عرقي كالأحياء الصينية في ألمانيا وأمريكا وغيرها الكثير. ويمكن العثور على هذا الفصل الاجتماعي المكاني في المدن الكبرى بشكل خاص.

يمكن قياس الفصل الاجتماعي بمؤشر التمييز (IS) ويميز مدى وتطور الفصل الاجتماعي، بحيث يمكن أن يأخذ قيم بين الصفر والمئة، فالصفر يعني اختلاط اجتماعي مكاني كامل بينما تعني المئة فصل مطلق.

بعض الأشخاص يصفون هذه العملية بالفصل العادل ولكن من التجارب التاريخية نجد أنها بعيدة كل البعد عن العدل كمثال فصل الأمريكيين من أصل أفريقي عن باقي المجتمع واضطهادهم. ويعتبر الفصل المكاني الاجتماعي عامل مهم في هشاشة المجتمعات و زيادة الظلم واللامساواة في المدن بسبب عدم تساوي الفرص والموارد المتاحة للمجموعات المختلفة، لذلك يسعى التخطيط الحضري إلى تثبيط هذه التأثيرات من خلال مزج أكبر للسكان.

تمثل الرسوم التوضيحية حالات مختلفة للفصل الاجتماعي المكاني.

(المكان حيثما نسكن يؤثر بشكل كبير على حياتنا، بمكان سكننا تتأثر أفكارنا، ثقافتنا، مشاركتنا السياسية و الخدمات التي نحصل عليها كالصحة والتعليم).

من المهم دراسة الاقصاء الاجتماعي المكاني لأن المجتمعات المنفصلة عن بعضها هي مجتمعات ضعيفة سياسياً، فإن الأهداف السياسية لهذه مجموعات المنفصلة لا تتشارك أو تتقاطع مع الأهداف السياسية للمجموعات الأخرى مما يحول المجتمع ككل إلى مجتمعات متفرقة هشة لا تملك بالضرورة أي تأثير سياسي (كالحفاظ على المدارس وترميمها، المطالبة ببناء مستشفيات..).

يجب التمييز عن حالة مختلفة وهي الانعزال الاجتماعي Social Isolation وهذه الحالة مختلفة نوعاً ما عن الإقصاء الاجتماعي الذي تلعب فيه عدة عوامل مجتمعة ومختلفة تؤدي إلى خروج بعض الأفراد عن المركز، بينما يُبنى الانعزال الاجتماعي على أساس طوعي فقد تسعى بعض المجموعات لعزل نفسها عن المجتمع بشكل طوعي لأسباب تكون غالباً دينية أو عرقية أو ثقافية بهدف الحفاظ على الهوية الثقافية مما قد يسبب بنشوء ما يسمى بالمجتمعات المتوازية Parallel Societies.

الكاتب: المهندس اياد قاعود

المصادر

· Andreas, Farwick (2012): Segregation. In Frank, Eckardt (Hrsg.): Handbuch

Stadtsoziologie, Wiesbaden: Springer VS, S. 381-419.

· Segregation

https://wirtschaftslexikon.gabler.de/definition/segregation-42448/version-188895

· https://www.khanacademy.org/test-prep/mcat/social-inequality/social-class/v/social-exclusion-segregation-and-social-isolation

· https://www.khanacademy.org/test-prep/mcat/social-inequality/social-class/v/residential-segregation

· Was ist Gentrifizierung? Was ist Segregation?

https://gentrifizierung.wordpress.com/about/

· Die Privatisierung des öffentlichen Raumes in den USA In: Raummuster – Planerstoff. Festschrift für Fritz Kastner zum 85. Geburtstag. Institut für Raumplanung und Ländliche Neuordnung der BOKU, Wien: 29-39. Wien. G. Weber G., 1999